هل النوم قبل منتصف الليل أفضل؟

هل النوم قبل منتصف الليل أفضل؟يعتقد البعض أن النوم قبل منتصف الليل ‫أفضل حتى يتسنى للجسم تجديد نشاطه، فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟ ‫وللإجابة على هذا التساؤل يقول البروفيسور الألماني إنغو فيتسه، رئيس ‫مركز طب النوم التابع لمستشفى شاريتيه بالعاصمة الألمانية برلين، إن هذا ‫الاعتقاد الشائع غير صحيح.
‫وأوضح فيتسه أن الساعات الأربع الأولى من النوم هي الأفضل والأكثر ‫راحة، حيث يحصل الجسم خلال هذه المدة على أكبر قدر من النوم العميق، ‫مشيرا إلى أن موعد هذه الساعات الأربع سواء قبل منتصف الليل أو بعده ‫أقل أهمية.
‫وأضاف الخبير الألماني أنه على الرغم من ذلك فإن العلاقة بين منتصف ‫الليل والنوم ليست مستبعدة بشكل تام، إذ إن الإطار الزمني الممتد بين ‫الساعة العاشرة مساءً ومنتصف الليل هو الوقت الأمثل للنعاس.
‫ومن ناحية أخرى، أوضح فيتسه أن الجسم بشكل عام يحتاج إلى النوم -ولا سيما ‫المخ- لمدة ست ساعات على الأقل، محذراً من النوم أكثر من ثلاث مرات أسبوعيا ‫لفترة قصيرة جداً أو بشكل متأخر أكثر من المعتاد، نظراً لأن المواظبة ‫على النوم في مواعيد ثابتة يساعد على النعاس.
‫كما يمكن التغلب على صعوبات النوم من خلال التخلي عن الضوء الساطع في ‫المساء وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين وعدم ممارسة الرياضة بشكل ‫مكثف، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة بعض الطقوس التي تساعد على النوم ‫مثل القراءة.
المصدر : الألمانية
شكرا على تعليقك ❤